The40kg

أكثر أطعمة أفضّلها لتقوية جهاز المناعة و خسارة الوزن

الأكثر أطعمة أفضّلها لتقوية جهاز المناعة و خسارة الوزن

مع انتشار الأمراض والفيروسات أصبح من الضروري جدا الاهتمام بالتغذية لتقوية مناعة الجسم ، والتركيز على أطعمة غنية جدا بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لحماية وتجديد الخلايا وتقوية جهاز المناعة ومكافحة الاتهابات والأمراض بشكل عام ، بالاضافة الى الالياف التي تساعد على تنظيم الكوليسترول والسكر في الدم

:وفي مايلي أكثر أطعمة أفضل اكلها بشكل مستمر للحصول على هذه الفائدة

1- الحمضيات

تحتوي ثمار الحمضيات على مضادات الأكسدة الضرورية لحماية وتجديد الخلايا في الجسم ، فهي تحتوي على كميات عالية من فيتامين C الذي يقلل من احتمالية حدوث الالتهابات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى دوره في تحسين فعالية امتصاص الحديد من مصادره النباتية، إذ لا يستطيع الجهاز الهضمي امتصاصه بذات الكفاءة التي يمتص بها الحديد الحيواني. ويساعد أيضا على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء. حيث تلعب كريات الدم البيضاء دورًا أساسيًا في مكافحة العدوى ودعم جهاز المناعة.

ومن ثمار الحمضيات أفضّل البرتقال والليمون. فأنا إما أكلها نيئة أو كعصير طازج. بالنسبة للبرتقال ، عادة ما أشربه كعصير طازج يوميًا تقريبًا. بالنسبة لليمون ، أحب أن أضيف عصيره للطعام وأحيانا أشربه مع الشاي الأسود الساخن

2- الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ هي أيضا ممتازة جدا وضرورية للمناعة. فهي غنية جدا بالألياف و مضادات الأكسدة وبالفيتامينات (مثل ج أو سي، و أ ، و ك) و تحتوي على بيتا كاروتين الذي يتحول الى فيتامين أ. هذه المركبات تعزز من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات والأمراض وتقوي جهاز المناعة. بالاضافة الى انها قليلة السعرات الحرارية ، وتعطي شعورا بالشبع لإحتوائها على الألياف

3- الخضار البصلية أو العطرية

الثوم والبصل من أكثر الخضروات البصلية أو العطرية التي أفضلها. هذه الخضروات غنية جدا بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يعزز مناعة الجسم وتقوية جهاز المناعة وتحسين قوة دفاعات الجسم أمام الأوبئة والفيروسات والأمراض، والوقاية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا

حيث يحتوي الثوم على فيتامين (C) و (B6)، السيلينيوم، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم وغيرها من المواد المعروفة بقدرتها على مكافحة العديد من انواع الجراثيم، الفيروسات وحتى العدوى الفطرية.

أما البصل فيحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (C)، بالاضافة الى الألياف الغذائية وحمض الفوليك. وغني بالمعادن مثل الحديد، الكالسيوم وأيضا البروتينات ذات الجودة العالية.

4- البروكلي

البروكلي جميل جدا ، قليل السعرات و مليء بالفيتامينات مثل فيتامين أ  و فيتامين ج أو سي ، وغني بمضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون ، وغني أيضا بالألياف التي تساعد على تنظيم الكوليسترول والسكر في الدم ، وتعطي الشعور بالشبع لمدة أطول ،

وأحب أن اتناول البروكلي مطبوخ على البخار خاصة مع صدور الدجاج المشوبة.

5- الجزر

الجزرغني جدا بمضادات الأكسدة و الفيتامينات مثل فيتامين ج أو سي ويحتوي على البيتا كاروتين الذي يتحول الى فيتامين أ ، هذه الفيتامينات تساعد على تقوية جهاز المناعة و مكافحة تلف الخلايا والجذور الحرة والالتهابات.

في العادة ، أنا أفضل آكل الجزر كما أحب أن أشربه كعصير طازج.

6- الدواجن

منتجات الدواجن لها فوائد كثيرة في دعم مناعة الجسم بشكل عام ، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات الحيوانية قليلة الدهون والضرورية لبناء العضلات وأنسجة الجسم المختلفة ويحميها من التلف ، وتحتوي على فيتامين ب 6 الذي يساعد في صنع خلايا الدم الحمراء الجديدة والهيموجلوبين فيمنع بذلك خطر الإصابة بالأنيميا ” فقر الدم ” ويقي من الشعور بالارهاق و الضعف العام.

منتجات الدواجن مليئة أيضا بمضادات الأكسدة مثل الجيلاتين والكوندرويتين ، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء وتقوية جهازالمناعة.

عموما ، أنا أحب أكل الدجاج المشوي وخاصة صدر الدجاج للبروتين الصافي. أنا أيضا أحب أكل بيض الدجاج. حيث آكل بيض الدجاج والصدور يوميا تقريبا.

7- الزنجبيل

مع الأسف ، يلجأ معظم الناس إلى الزنجبيل فقط عندما لا يكونوا على ما يرام. مع العلم أن الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة الضرورية لحماية الخلايا وغني بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم، حيث يعمل الزنجبيل على تعزيز صحة الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك عن طريق دوره الفعال في تقليل مستويات الكولسترول في الدم.

ويقلل الزنجبيل من التهاب الحلق والغثيان وغيرها من الأمراض الالتهابية. ، والذي يساعد على تقليل الألم المزمن.

وعادة ما أشرب الزنجبيل مع الحليب الساخن أو مع الشاي حليب الساخن. وأحياناً أخلطها مع ملعقة واحدة من العسل بدلاً من السكر.

8- الشوفان

الشوفان غني بالبروتينات والألياف الغذائية ، إنه أيضًا طعام منخفض السعرات الحرارية وبمد الجسم بالطاقة مع الشعور بالشبع لفترة أطول لاحتوائه على الألياف. ويساعد الشوفان على إدارة وتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على وزن الجسم المرغوب وتقليل خطر ارتفاع الضغط و السكر في الدم. ويحتوي على عناصر هامة لتنظيم عمل القلب وضبط مستويات البوتاسيوم والكالسيوم.

9- الموز

الموز يعتبر من أغنى الفوكه بالمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم. ، فإن الموز غني بمضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C والمهمة جدا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة. وهو أيضا مصدر رئيسي لفيتامين ب 6 ، الذي يدعم جهاز المناعة من خلال تشجيع تطور خلايا الدم الحمراء. كما أنها تساعد في أيض البروتين ومهم جدا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين.

أحب أكل الموز أثناء الإفطار. و خاصة في عطلة نهاية الأسبوع عندما يكون لدي تدريبات .عالية الشدّة الكثافة ، لانه مصدر ممتاز جدا للطاقة والقوة

10- العسل

العسل مصدر قوي جدا وسريع للطاقة ، ويعمل على رفع معدلات مضادات الأكسدة في الدم  مثل البوليفينول القوي جدا والذي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. ويعمل العسل كالمضادات الحيوية من حيث فعاليته على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما يتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات. وهو أفضل علاج للاتهابات مثل التهاب الحلق والسعال ، حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة. مع العلم أن العسل يحتوي على نسبة بسيطة من الفيتامينات والمعادن تقريبا  2% من مكوناته.

أحيانا أستخدم العسل لتحلية المشروبات بدلاً من السكر للحصول على قيمة غذائئية أفضل.

11- روب الزبادي

يحتوي الزبادي قيمة غذائية عالية من فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية ، ويحتوي وعلى البكتيريا النافعة أو البروبيوتيكس المقوية لجهاز المناعة ، حيث تعزز من وظيفة الأمعاء ، وتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي ممايحسن من عمليات الأيض في الجسم ، ويعطي شعورا بالشبع لمدة أطول ، وأيضا تخفض البكتيريا النافعة من نسبة الكوليسترول في الدم. ويساعد الروب الجسم أيضا على محاربة الأمراض وضبط ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم ، فيساعد على امتصاص وطرد الصوديوم الزائد من الجسم.

أكثر أنواع الروب اللتي أفضلها هي اليوناني لأنه يحتوي على نسبة أعلى من البروتين مقارنة لباقي الأنواع.

12- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مغذيات قوية جدا ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة السموم وتنظيم مستويات السكر والكوليسترول في الدم ، وحماية القلب والشرايين ، وتحسين وظائف المخ ، وتعزيز عمليات الأيض ، و يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مركبات نشطة بيولوجيًا ومعادن أساسية وصفات لحرق الدهون. يساعد الشاي الأخضر أيضًا في تسريع عملية إزالة السموم ويساعد في إنقاص الوزن. إلى جانب تناول الشاي الأخضر ، أنا أيضًا أتناوله كمكمل غذائي بحبوب خلاصة الشاي الأخضر.

13- الشمندر

غني جدا بالألياف و الفيتامينات  مثل أ و ج أو سي ، و فيتامين د ، و أيضا غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد ومضادات الأكسدة مثل البيتالين و الصبغة الحمراء البيتا سيانين و التي تقوي من جهاز المناعة، ويحتوي أيضا على النترات التي تتحول في الجسم الى أكسيد ‫النيتريك الموسع للأوعية الدموية بشكل طبيعي مميا يسهل من نقل الأكسجين والغذاء في الدم ويحسن من الدورة الدموية عموما ويقلل من ضغط الدم ويعزز من القدرة على التحمل ، ويحتوي أيضا على البيتين وحمض الفوليك -وهو نوع من ‫أنواع فيتامين “بي”- اللذين يؤديان إلى خفض الكولسترول في الدم وتقليل تراكم الدهون على الكبد.

أستمتع دائمًا بأكل هذه الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة. لإنها تقوي جهاز المناعة وتحسن قدرة جسدي على مكافحة الالتهابات بإذن الله تعالى.

هل تحتاج مساعدة؟

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو كنت تعاني من السمنة، فيمكنني مساعدتك.

نظراً لأنني واجهت تحديات مماثلة تواجهها، فيمكنني مساعدتك على التغلب والنجاح بإنقاص الوزن كما فعلت.

كل ما عليك فعله هو الاتصال بي وسأكون سعيداً جداً لمساعدتك.

تواصل معي

اكتب تعليقاً

تابع @the40kg

النشرة البريدية

اشترك في المجموعة البريدية لتصلك آخر المستجدات وإصدارات المقالات الجديدة، مع نصائح واستراتيجيات فعالة لخسارة الدهون.

تابع الرحلة على الانستغرام